منتدى الشهيد العظيم مارجرجس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اللغة العربية للصف السادس الإبتدائي - الفصل الدراسي الأول - جمال الكتابة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nora
عضوفعال
عضوفعال
nora


عدد الرسائل : 152
العمل/الترفيه : خادمة للرب
تاريخ التسجيل : 10/07/2008

اللغة العربية للصف السادس الإبتدائي - الفصل الدراسي الأول - جمال الكتابة Empty
مُساهمةموضوع: اللغة العربية للصف السادس الإبتدائي - الفصل الدراسي الأول - جمال الكتابة   اللغة العربية للصف السادس الإبتدائي - الفصل الدراسي الأول - جمال الكتابة I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 23, 2008 5:53 am

كتب يوسف رسالة إلى أحد أصدقائه وعرضها على أبيه فوجد الأب بها عيوباً كثيرة.
فالخط غير واضح وقد أهمل يوسف علامات الترقيم فسأله يوسف : ما علامات الترقيم؟
فقال الأب هى علامات توضع بين أجزاء الكلام المكتوب لتميز بعضه من بعض بهدف تحقيق الفهم ومنها:
1- الفصلة (،) : وهى تفصل بين جملة وجملة، كما توضع بعد المنادى وبين الشيء وأقسامه.
2- الفصلة المنقوطة (؛) : وتوضع بين جملتين بينهما علاقة.
3- النقطة (.) : وتوضع فى نهاية الجمل التامة المعنى.
4- علامات التنصيص (" ") : ويوضع بينهما كل كلام منقول بنصه.
5- القوسان ( ) والشرطتان ( - - ) ويكتب بينهما الجمل الاعتراضية .

كما وضح له الأب طريقة الاستخدام الصحيحة للشرطة وعلامة الاستفهام وعلامة التعجب والنقطتين الرأسيتين.
فشكره يوسف على هذه المعلومات وأكد له أنه سيلتزم بها فى كتاباته القادمة - إن شاء الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nora
عضوفعال
عضوفعال
nora


عدد الرسائل : 152
العمل/الترفيه : خادمة للرب
تاريخ التسجيل : 10/07/2008

اللغة العربية للصف السادس الإبتدائي - الفصل الدراسي الأول - جمال الكتابة Empty
مُساهمةموضوع: بنك الاسئلة   اللغة العربية للصف السادس الإبتدائي - الفصل الدراسي الأول - جمال الكتابة I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 30, 2008 5:19 am

بنك الاسئلة

1- إلى مَنْ كتب يوسف الرسالة؟
ج- كتبها إلى أحد أصدقائه.
2- عرض يوسف الرسالة على والده. علِّل.
ج- عرضَها على والده؛ ليطلعَ عليها، ويذكر له رأيه فيما كتب.
3-ما قول الوالدِ فى الرسالة؟
ج- قال إنه وجدَ صعوبةً فى قراءةِ الرسالةِ، ومشقةً فى فَهْمها.
4- ذكر الأبُ عيوبًا فى الرسالة. ما هى؟
ج- عدمُ وضوح الخط - الكلماتُ غيرُ صحيحة - السطورُ غيرُ مستقيمةٍ - النقاطُ لم تُوضَعْ فى أماكنها - لم تُرْسم الحروف بأشكالها المعروفة - لم تُترك مسافةٌ كافيةٌ بين الكلمات - إهمالُ علاماتِ الترقيمِ - الأخطاء الإملائية.
5- لماذا كانت علاماتُ الترقيمِ مهمةً جدًا؟
ج- لأنها تعينُ على الفهمِ.
6- املأ الفراغ فيما يأتى بكلمات من الموضوع:
علامات الترقيم هى ........ توضع بين ........... الكلام لتمييز ......... من بعض، بهدف تحقيق ........، فهى تشبه علامات ......... التى ........... على اجتياز ........
ج- الكلمات على الترتيب:
علامات - أجزاء - بعضه - الفَهم - المرور - تعين - الطريق.

7- أعد كتابة الفِقرة الآتية مع وضع علامات الترقيم المناسبة:
قال النبى صلى الله عليه وسلم الجنة تحت أقدام الأمهات ومعنى ذلك أن إكرام الأم واجب وكذلك الأب فهما سبب وجودنا وقد تعبا من أجلنا فما أعظم فضلهما.
ج- قال النبى (صلى الله عليه وسلم): "الجنةُ تحتَ أقدامِ الأمهات". ومعنى ذلك:
أن إكرامَ الأم واجبٌ، وكذلك الأب؛ فهما سبب وجودنا، وقد تعبا من أجلنا، فما أعظَمَ فضلَهما!

8- صل علامة الترقيم باسمها فيما يأتى:
- " " ؛ ؟ - ،
- علامة الاستفهام - الفاصلة - علامة التنصيص - الفاصلة المنقوطة - الشرطة
ج- " " علامة التنصيص ؛ الفاصلة المنقوطة - الشرطة ، الفاصلة ؟ علامة الاستفهام.
9- "قال الوالد: لتكن حريصًا على استعمال هذه العلامات، وتراعِ ما قلته لك، وتذكر دائمًا أن جمال الكتابة فى استقامة السطور، وفى وضوح الحروف، وصحة الكلمات، وفى وضع علامات الترقيم فى مواضعها المناسبة.....".
أ- ما النصيحة التى وجّهها الأب لابنه فى الكتابة؟
ب- هات مفرد كل مما يأتى، وضعه فى جملة مفيدة:
(السطور - الحروف - الكلمات)
ج- أ- نصحه باستعمال علامات الترقيم، وجمال الكتابة.
ب- مفرد (السطور): السطر: اِلْزَمِ السطر أثناء الكتابة.
مفرد (الحروف) : حرف : حروف الهجاء ثمانية وعشرون حرفًا.
مفرد (الكلمات): كلمة : الكلمة الطيبة صدق

10- وجِّه أربع نصائح لأخيك حتى تكون كتابته جميلة، مبينًا له أثر ذلك فى حياته.
ج- يا أخى: تأنَّ فى كتابتك، والزم السطر أثناء الكتابة، وضع علامات الترقيم فى مواضعها المناسبة، واترك مسافةً كافية بين الكلمات؛ حتى تكون كتابتك جميلة تسر الناظرين.
11- "كتب يوسف رسالة إلى أحد أصدقائه، ثم عرضها على والده؛ ليطلع عليها ويذكر له رأيه فيما كتب فقال: يا بنى، لقد وجدتُ صعوبة فى قراءة رسالتك ومشقة فى فهمها".
أ- هات من العبارة:
مفرد: (رسائل - آراء - مشاقّ)
أ- رسالة رأيَ مشقة
ب- تخير الإجابة الصحيحة
مرادف "المشقة": (الجهل - الغموض - التعب)
ب- التعب.
جـ- لماذا وجد الأب صعوبة فى قراءة الرسالة؟
ج- لأن الخط غير واضح، والكلمات غير صحيحة، والسطور غير مستقيمة، ولم يتْرَك مسافة كافية بين الكلمات، ولم توضَع علامات الترقيم.
12- علامات الترقيم هى علامات تُوضَعُ بين أجزاء الكلام المكتوب لتمييز بعضه من بعض، بهدف تحقيق الفهم، فهى تشبه علامات المرور التى تعين على اجتياز الطريق".
أ- مرادف "تعين": (تحافظ - تساعد - تعمل)
مرادف "اجتياز": (سهولة - عبور - إنجاز)
مضاد "التمييز" : (الفصل - الخلط - الجهل)
أ- تساعد عبور الخلط
ب- ما أهمية وضع علامات الترقيم أثناء الكتابة؟
ج- أهميتها أنها تعين على الفَهم.
13- صل من العمود (أ) بما يناسبُه من العمود (ب)
اللغة العربية للصف السادس الإبتدائي - الفصل الدراسي الأول - جمال الكتابة A6-1
ج- الفصلة ، : توضع بين جملة وجملة لتفصل بينهما.
- الفصلة المنقوطة ؛ : توضع بين جملتين الثانية منهما سبب للأولى.
- النقطة . : توضع فى نهاية العبارة التامة.
- القوسان ( ): تكتب بينهما الجملة الاعتراضية.
- علامات التنصيص " ": يوضع بينهما كل كلام منقول بنصه.
- علامة التعجب ! : توضع فى نهاية الكلام المثير للدهشة.
- النقطتان الرأسيتان : توضعان بين القول والكلام المقول.

14- اختر علامة الترقيم المناسبة وضعها فى المربع الخالى:
أ- ما أجملَ الربيعَ (؟ - . - !)
أ- !
ب- ما هوايتك (. - ، - ؟)
ب- ؟
15- ضع علامة أمام الصواب وعلامة أمام الخطأ وصوب الخطأ:
أ- توضع النقطة فى نهاية العبارة التامة
ج- صواب
ب- توضع علامة الاستفهام فى نهاية الجملة المثيرة للدهشة
ج- خطأ والصواب: توضع فى نهاية السؤال.
جـ- القوسان يوضع بينهما كل كلام منقول بنصه
ج- خطأ والصواب: يوضع بينهما الجملة الاعتراضية.
د- توضع الشرطة بين العدد والمعدود
ج-صواب
16- صل كل كلمة فى السطر الأول بما يضادها فى السطر الثانى:
- واضح - أهملت - تتأنى - التمييز - مستقيمة
- تتعجل - الخلط - خفِىّ - معوجة - اعتنيت
- مضاد (واضح): خفى مضاد (أهملت): اعتنيت ، مضاد (تتأنى): تتعجلُ ، مضاد (التمييز): الخلْطُ ، مضاد (مستقيمة): معوجة.
17- أعد كتابة الفقرة الآتية مع وضع علامات الترقيم المناسبة:
قال النبى (صلى الله عليه وسلم) ليس المؤمن بطعان ولا لعان ولا فاحش ولا بذىء فهذا الحديث دعوة إلى الكلام الطيب لأن الكلمة الطيبة كشجرة طيبة تؤتى أكلها كل حين بإذن ربها فما أعظم الكلمة الطيبة.
ج- قال النبى (صلى الله عليه وسلم): "ليس المؤمن بطعان، ولا لعان، ولا فاحش، ولا بذىء". هذا الحديث دعوة إلى الكلام الطيب؛ لأن الكلمة الطيبة كشجرة طيبة، تؤتى أكلها كل حين بإذن ربها، فما أعظم الكلمة الطيبة!
18- "وتذكر دائمًا أن جمال الكتابة فى استقامة سطور الكتابة، وفى وضوح الحروف وصحة الكلمات وفى وضع علامات الترقيم فى مواضعها المناسبة".
أ- اختر: مفرد "مواضع": (وضع - موضوع - موضع)
مضاد "يتذكر" : (يجهل - ينسى - يخطئ)
أ- موضع - ينسى
ب- كيف نجعل الكتابة جميلة؟
ب- نجعلها جميلة بالحرص على استعمال علامات الترقيم، واستقامة السطور، ووضوح الحروف وصحة الكلمات والتأنى فى الكتابة.
19- صل كل كلمة فى السطر الأول بما يرادفها فى السطر الثانى:
- المشقة - تتأنى - تعين - اجتياز - التمييز
عبور - العناء - الفصل - تتمهل - تساعد
ج- مرادف المشقة: العناء - تتأنى: تتمهل - تُعين: تساعد - اجتياز: عبور - التمييز: الفصل
20- وجه لأخيك ثلاث نصائح بخصوص...
جمال الكتابة والخط الجميل.
ج- أخى، احرص على استعمال علامات الترقيم، وتأنَّ فى كتابتك والزم السطر أثناء الكتابة؛ حتى تصبح كتابتك جميلةً تسرُّ الناظرينَ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اللغة العربية للصف السادس الإبتدائي - الفصل الدراسي الأول - جمال الكتابة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اللغة العربية للصف السادس الإبتدائي - الفصل الدراسي الثاني - الفصل السادس
» اللغة العربية للصف السادس الإبتدائي - الفصل الدراسي الثاني - الفصل الخامس
» اللغة العربية للصف السادس الإبتدائي - الفصل الدراسي الثاني - الفصل السابع
» اللغة العربية للصف السادس الإبتدائي - الفصل الدراسي الثاني - الفصل الثامن
» †+† اللغة العربية للصف السادس الإبتدائي - الفصل الدراسي الثاني - أبو بكر الرازي †+†

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشهيد العظيم مارجرجس :: المنتديات العامة :: †+† معلم ألاجيال †+† :: †+† المرحلة ألأبتدائية †+† :: †+† اللغة العربية †+†-
انتقل الى: