منتدى الشهيد العظيم مارجرجس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 رياضيات للصف الخامس الإبتدائي - الفصل الدراسي الثاني - التقرييب لمنازل عشرية مختلفة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MIS_nour-el-3alaam
عضو جديد
عضو جديد
MIS_nour-el-3alaam


عدد الرسائل : 39
تاريخ التسجيل : 06/11/2007

رياضيات للصف الخامس الإبتدائي - الفصل الدراسي الثاني - التقرييب لمنازل عشرية مختلفة Empty
مُساهمةموضوع: رياضيات للصف الخامس الإبتدائي - الفصل الدراسي الثاني - التقرييب لمنازل عشرية مختلفة   رياضيات للصف الخامس الإبتدائي - الفصل الدراسي الثاني - التقرييب لمنازل عشرية مختلفة I_icon_minitimeالسبت مايو 17, 2008 5:12 pm

تعريفات الوحدة الأولى:
التقريب: وهو استبدال العدد المضبوط بعدد آخر أبسط منه ولكنه قريب جدًا من العدد المضبوط.
ويستخدم للتقريب الرمز رياضيات للصف الخامس الإبتدائي - الفصل الدراسي الثاني - التقرييب لمنازل عشرية مختلفة BR1210195 أى يساوى تقريبا.
ويستخدم التقريب فى حياتنا العامة لمعرفة إحصاء بعض الأشياء تقريبا مثل حجم الصادرات وعدد السكان وإنتاج المصانع وغيرها.
وإن التقريب هو شئ ضرورى فى حياتنا

قاعدة:
عند التقريب لأقرب وحدة:
1) يبقى العدد الصحيح كما هو إذا كان الكسر أقل من 0.5 ويحذف الكسر.
2) يزاد العدد الصحيح واحد إذا كان الكسر : 0.5 أو 0.6 أو 0.7 أو 0.8 أو 0.9 ويحذف الكسر

قاعدة:
عند التقريب إلى أقرب عشرة نتبع الآتى:
1) يحذف الرقم الذى فى الآحاد ويوضع بدلاً منه صفر إذا كان أقل من 5.
2) يحذف الرقم الذى فى الآحاد ويضاف لرقم العشرات واحد صحيح إذا كان رقم الآحاد = 5 فأكثر.

قاعدة:
عند التقريب لأقرب مائة:
1) إذا كان رقم العشرات = 5 أو أكثر فإنه يحذف كل من رقمى الآحاد والعشرات ويوضع بدلا منها صفر ويضاف واحد إلى الرقم الموجود. فى خانة المئات.
2) إذا كان رقم العشرات أقل من 5 فإنه يحذف ويوضع صفر بدلا من كل من رقمى الآحاد والعشرات.

قاعدة:
عند التقريب لأقرب ألف:
1) إذا كان المئات = 5 أو أكثر فإننا نحذف الأحاد و العشرات والمئات وتوضع بدل كل منها صفرا ويضاف واحد إلى الرقم الموجود فى خانة الآلاف.
2) إذا كان رقم المئات أقل من 5 فإنه يحذف ويوضع صفر بدلاً من كل أرقام الآحاد والعشرات والمئات.
قاعدة:
لكى تقرب عددا عشريا إلى أقرب جزء من عشرة رياضيات للصف الخامس الإبتدائي - الفصل الدراسي الثاني - التقرييب لمنازل عشرية مختلفة BR1210003 فإننا:
1) نحدد رقم أجزاء المائة فإذا كان هذا الرقم = 5 أو أكثر نحذفه والأرقام التالية له ويضاف واحد إلى رقم أجزاء العشرة.
2) إذا كان هذا الرقم أقل من 5 نحذفه والأرقام التالية له إن وجدت ويظل رقم أجزاء العشرة كما هو.
قاعدة:
لكى نقرب عددا عشريا إلى أقرب جزء من مائة رياضيات للصف الخامس الإبتدائي - الفصل الدراسي الثاني - التقرييب لمنازل عشرية مختلفة BR1210004 فإننا نحدد رقم أجزاء الألف:
إذا كان هذا الرقم = 5 أو أكثر نحذف الأرقام التالية له ويضاف واحد إلى رقم أجزاء المائة.
2) إذا كان الرقم أقل من 5 يحذف هو والأرقام التالية له ويظل رقم أجزاء المائة كما هو.

قاعدة:
عند تقريب عدداً عشرياً إلى أقرب جزء من ألف رياضيات للصف الخامس الإبتدائي - الفصل الدراسي الثاني - التقرييب لمنازل عشرية مختلفة BR1210005 فإننا نحدد الرقم العشرى الرابع.
1) إذا كان هذا الرقم 5 أو أكثر يحذف والأرقام التالية له ويضاف واحد إلى رقم أجزاء الألف.
2) إذا كان هذا الرقم أقل من 5 يحذف هو والأرقام التالية له ويظل رقم أجزاء الألف كما هو.

قاعدة:
عند قسمة عدد عشرى على كسر عشرى فإننا نتبع ما يلى:
1) نحول المقسوم عليه إلى عدد صحيح وذلك بضرب كل من المقوسم والمقسوم عليه × 10 أو 100 أو 1000 أو .....
2) نكمل عملية القسمة على عدد صحيح.Idea
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MIS_nour-el-3alaam
عضو جديد
عضو جديد
MIS_nour-el-3alaam


عدد الرسائل : 39
تاريخ التسجيل : 06/11/2007

رياضيات للصف الخامس الإبتدائي - الفصل الدراسي الثاني - التقرييب لمنازل عشرية مختلفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: رياضيات للصف الخامس الإبتدائي - الفصل الدراسي الثاني - التقرييب لمنازل عشرية مختلفة   رياضيات للصف الخامس الإبتدائي - الفصل الدراسي الثاني - التقرييب لمنازل عشرية مختلفة I_icon_minitimeالسبت مايو 17, 2008 5:13 pm

Shocked رياضيات للصف الخامس الإبتدائي - الفصل الدراسي الثاني - رسم الدائرة والمثلث
مركز الدائرة: هى النقطة التى تثبت فيها سن الفرجار مثل نقطة ( م).
نصف قطر الدائرة: تسمى القطعة المستقيمة الواصلة من مركز الدائرة إلى أى نقطة على الدائرة بنصف قطر الدائرة.
قطر الدائرة: هى القطعة المستقيمة التى تقطع الدائرة فى نقطتين وتمر بمركز الدائرة.
ونلاحظ أن طول القطر = ضعف طول نصف القطر.
وتر الدائرة: أى قطعة مستقيمة واصلة بين نقطتين على الدائرة تسمى وترًا.
الزاوية المركزية: هى زاوية رأسها مركز الدائرة وضلعاها نصفى قطرين فيها.

ملاحظات هامة:
1) أنصاف الأقطار فى الدائرة الواحدة متساوية فى الطول.
2) يمكن رسم عدد غير منتهى من الأوتار فى الدائرة الواحدة.
3) القطر هو أكبر الأوتار فى الدائرة.

قانون:
محيط الدائرة = طول القطر × ط
أو = 2 نق × ط
حيث ط = رياضيات للصف الخامس الإبتدائي - الفصل الدراسي الثاني - التقرييب لمنازل عشرية مختلفة BR1210006 = 3.14

يمكن رسم المثلث إذا علم:
1- طولا ضلعين وقياس زاوية فيه.
2- طول ضلعين وقياس زاويتين فيه.

- المثلث يتكون من ست عناصر (ثلاثة أضلاع وثلاثة زاويا).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رياضيات للصف الخامس الإبتدائي - الفصل الدراسي الثاني - التقرييب لمنازل عشرية مختلفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رياضيات للصف الرابع الإبتدائي - الفصل الدراسي الثاني+ملخص الكسور المتساوية واختصار الكسور
» رياضيات للصف السادس الإبتدائي - الفصل الدراسي الثاني - الاختبار الثانى
» الاختبار الثالث+رياضيات للصف السادس الإبتدائي - الفصل الدراسي الثاني+
» بنك الاستلة رياضيات للصف السادس الإبتدائي - الفصل الدراسي الثاني - الاختبار الأول
» اللغة العربية للصف السادس الإبتدائي - الفصل الدراسي الثاني - الفصل السابع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشهيد العظيم مارجرجس :: المنتديات العامة :: †+† معلم ألاجيال †+† :: †+† المرحلة ألأبتدائية †+† :: †+†حساب †-
انتقل الى: