Nazeer gaied خادم البستان
عدد الرسائل : 363 العمر : 45 تاريخ التسجيل : 17/03/2008
| موضوع: المقال التاريخي للأستاذ نظير جيد الخميس مايو 22, 2008 8:08 pm | |
| إحياء ذكري شهداء السويس الذين إستشهدوا في السويس في يناير 1952، والذي قامت به جماعة الأخوان المسلمين حيث تم حرق عدد من الأقباط بشكل بربري والطواف بهم في الشوارع وإلقائهم في إحدى كنائس السويس وإشعال النار فيها
السجل الدموى الأسود لجماعة "الأخوان المسلمون" فى مصر غني عن التعريف أو التذكير، ففي كل مناسبة نتذكر ما فعلوه بوطننا مصر عموما وما فعلوه بنا نحن الأقباط من قتل، تنكيل، حرق كنائس و حتي تمثيل بالجثث. في شهر يناير 2007و بعد 55 عاما من جريمتهم الشنيعة بالسويس ضد الأقباط نذكر شهدائنا الذين لن ننساهم قط.. فبهم نفتخر.. نتباهي وأخيرا نعدهم بأن حالنا لن يدوم هكذا.
المقال التاريخي للأستاذ نظير جيد (لاحقاً قداسة البابا شنودة الثالث البطريرك الـ117)
هديــــــــــــة العيــــــــــــد
بقلم نظير جيد
إستمعنا فى ألم بالغ إلى حادث السويس , هدية العيد ( الكريمة) وقد قدمها لنا مواطنونا المسلمون الذين ينادون بوحدة عنصرى الأمة !! وعناق الهلال والصليب !!
وتتلخص القصة (وقد رواها أخوة لنا من السويس ) فى حـــــــــــرق بعض المسيحيين والطواف بهم محترقين فى الطرقات ثم إلقائهم فى الكنيسة وإشعال النار فيها .
أين كانت الحكومة ؟؟
شئ يمكن أن يحدث فى بعض البلاد المتبربرة أو فى العصور الوثنية والرق والوحشية , أما أن يحدث فى القرن العشرين وفى السويس فى بلد فيها محافظ ونيابة وبوليس وإدارة للأمن العام فأمر يدعو للدهشة والعجب إنها ليست قرية نائية بعيدة عن إشراف رجال الإدارة وإنما هى محافظة ..
فأين المحافظ حين وقع هذا الإعتداء الوحشى؟ وما الدور الذى قام به رجالــــه (الساهرون) على الأمن وحماية الشعب؟ !!
إننا نطالب الحكومة .. لو كانت جادة فعلاً فى الأمر لو كانت حريصة على إحترام شعور ما لا يقل عن 3 ملايين من رعاياها .. نطالبها بمحاكمة المحافظ ومعرفة مدى قيامة بواجبة كشخص مسئول وإن توقع عليه وعلى غيره من رجال الإدارة العقوبة التى يفرضها القانون . خجلة وزير الداخليــــة
بالأمس القريب حرقت كنيسة الزقازيق وحرقت الكتب المقدسة أيضاً فإرتجت مصر للحادث وإرتجت معها البلاد المتحضرة التى تقدر الحرية الدينية وكرامة الكنائس والكتب الإلهية واليوم يضاف إلى حرق الكنيسة إعتداء أبشع وهو حرق الآدمييــــن .. وأمام هذا التدرج نقف متسائلين .. وماذا بعـــد؟!!
منذ أيام طلعت علينا الجرائد وهى تقول : أن وزير الداخلية توجه إلى قداسة البابا البطريرك وسلمه كتاباً نشر فى الخارج عن الإضطهادات التى يلاقيها المسيحيون فى مصر وتسائل الكثيرون : ترى ماذا سيكون رد الحكومة على المستفهمين فى الخارج !! ولكن قبل أن يجهز وزير الخارجية الرد الذى ترسله وزارة الخارجية المصرية .. وصل رد ( الفــــدائيين) من السويس !!
ترى هل وافق تصرفهم ما كان يجول بخيال الوزير من ردود؟
إننا نسأل أو نتسائل
لعل العالم قد عرف الآن أن المسيحيين فى مصر لا يمنعون من بناء المساكن فحسب
بل تحرق كنائسهم الموجودة أيضاً , ولا يعرقل نظام معيشتهم من حيث التعيينات والتنقلات والترقيات والبعثات , وإنما أكثر من ذلك يحرقون فى الشوارع أحيـــاء .. عنــــــاق ! و 5000 جنيـــة
لقد ذهب رئيس الوزراء إلى قداسة البابا البطريرك وعانقة كما قرر مجلس الوزراء تعويضاً قدره 5000 جنيه لترميم الكنيسة ولكن رفضها الشعب القبطى بأجمعة ,
ونحن نقول نقول أن مجاملات الحكومة لا تنسينا الحقيقة المرة وهى الإعتداء على أقدس مقدساتنا ولكى نعطى فكرة واضحة عن الموضوع نفترض العكس ولو حدث أن جماعة من المسيحيين ..
على فرض المستحيل .. حرقوا مسجداً , وجماعة من المسلمين .. هل كان الأمر يمر بخير وهدوء؟ هل كان يحله عناق البطريرك وشيخ الزهر أو إعتذار يصدر من المجلس الملى ومن جميع الهيئات القبطية؟ لا أظن هذا.. إنها ليست مسألة شخصية بين الوزارة والبابا البطريرك وإنما هى هدر لمشاعر ملايين من الأقباط وإساءة إلى المسيحيين فى العالم أجمع
ولا تحل هذه المشاكل بعناق .. أو إعتذار .. أو عبارات مجاملة .. أو وعود ..
وإنما تحتاج إلى عمل إيجابى سريع يشعر به مسيحيو مصر أنهم فى وطنهم حقاً ويشعرون معه أ، هناك حكومة وأن هناك مشاركة وجدانية لهم فى شعورهم . أما الــ 5000 جنية فهى أحقر من أن نتحدث عنها , وأحقر منها أن يستكثرها الوزير القبطى , على ما يقال طالباً تخفيضها إلى ألفين . أقــــوال كثيرة
لقد قرأنا أن رئيس الوزراء ووزراؤه ورئيس الديوان الملكى وكبار رجاله وغالبية الزعماء السياسيين وشيخ الجامع الأزهر ومفتى الديار المصرية
وكثيراً من رجال الدين المسلمين كل هؤلاء وغيرهم ذهبوا إلى قداسة البابا البطريرك مظهرين شعوراً طيباً مستنكرين الحادث , وهذا حسن وواجب وأمر نشكرهم عليه .
وقرأنا أيضاً فى الجرائد إستنكار للحادث من بعض الهيئات المعروفة
كالمحاميين الشرعيين واللجنة التنفيذية لكلية الطب , ونحن نشكر كل هؤلاء من صميم قلوبنا كما نشكر حضرات الكتاب المحترمين الذين شاركونا فى شعورناكالأستاذ محمد التابعى مثلاً .
كل هذا جميل ولكنها أقوال والأمر يحتاج .. كما قلنا .. إلى عمل إيجابى سريع لأن أعصاب الشعب تحتاج إلى تهدئة وتهدئة على أساس سليم لقد ذكرت جريدة الأهرام أن عبد الفتاح حسن باشا وزير الشئون الإجتماعية ذهب إلى السويس ,
ورأى قبل أداء فريضة الجمعة أن يزور الكنيسة القبطية وجمعيتها الخيرية ومدرستها ,
وأعرب لمن إجتمعوا بمعاليه عن سخطه على الحادث الذى وقع فى الأيام الأخيرة
وأعاد التأكيد بأن الحكومة تأخذ بكل حزم وشدة أى عابث بالأمن وكل من يحاول الإخلال بالنظام أو يفكر فى تعويق البلاد عن متابعة كفاحها .
هذه ألفـــاظ جميلة ولكننا لم يعتد علينا بالألفاظ حتى نعالج بالألفاظ وإنما نريد أن نرى عملياً الحــزم , والشـــدة اللذين إتخذتهما الحكومة لمعالجة الموقف على أن يكون ذلك بسرعة
, لأن حجارة الكنيسة ما زالت مهدمة , ودماء شهدائنا الأعزاء ما زالت تصرخ من الأرض . مهزلة الوزيــــر القبطى :
ونود بهذه المناسبة أن نقول للحكومة فى صراحة أن عبارة ( الوزير القبطى) ما هى إلا مجرد إسم وأن هؤلاء الوزراء الأقباط لا يمثلون الشعب القبطى فى شئ بل أن منهم من يتجاهل أو يضطهد الأقباط أحياناً أو يفرط فى حقوق كنيسته ليظهر للمسلمين أنه غير متعصب , وهكذا يحتفظ بكرسيه .
مـــا الذى فعلة الوزير القبطى ؟
أى شعور نبيل أظهرة نحو الكنيسة ؟وما الذى فعله الدكتور / نجيب باشا إسكندر عندما إحترقت كنيسة الزقازيق؟ لقد زارنا نجيب باشا وقتذاك فقال لنا : لحساب من تعملون؟ لقد أصطلح المدير مع المطران وإنتهى الأمر ..
وأنتم تهدمون وحدة العنصرين .. !! ثم عاد وتلطف أخيراً بعد أن تبين سلامة إتجاهنا وصحة موقفنا .
وإبراهيم فرج باشا جاهد كثيراً ليقنع غبطة البطريرك بمقابلة رئيس الوزراء قائلاً له : من الواجب أن نفسد على الإنجليز دسائسهم فى تقويض هذا الإتحاد المقدس بين عنصرى الأمة .
نفس عبارة الوزيريم تكاد تكون واحدة , ولكنها أيضاً تدل على سوء إستغلال لعبارة وحدة العنصريـــن .
وحـــدة العنصرين
العجــب أن الأقباط وحدهم الذين يطلب منهم المحافظة على وحدة العنصرين !!!! تحرالكتب المقدسة ويحرق المسيحييون أحيــــاء ولا يسمى هذا إعتداء على وحدة العنصرين ولكن عندما يقف الأقباط محتجين يقال لهم : وحدة العنصرين .. وحدة العنصرين ... !!! ولحساب من تعملون ؟
والجــــواب : أننا نعمل لحساب المسيح والكنيسة والدين .
يجب أن نفهم وحدة العنصرين فهماً سليماً الأمر ليس مجرد تمثيل وإدعاء نتبادله مع مواطنينا المسلمين , وإنما يجب أن يكون وحدة قلبية خالصة ومحبة متبادلة وتعاوناً صادقاً مع مراعاة المساواة التامة فى كل شئ ومن ناحيتنا كمسيحيين حافظنا على هذه المحبــة محافظة أعترف بها التاريخ ,
وإعترف بها المواطنون جميعاً , وسجلتها محاضر مجلس الوزراء , وبقى على العنصر الآخر أن يظهر محبته محافظة على وحدة العنصرين لأننا لا نستطيع أن نسكت إطلاقاً عندما تحرق كنيسة لنا أو كتاب مقدس ولا نستطيع أن نسكت عندما يحرق المسيحى حيــــــا لا لذنب إلا أنه مسيحى , وأؤكد أن مواطنينا المسلمين يوافقوننا على إحتجاجنا .
بل لعلهم يصفون إحتجانا بالوداعة والهدوء بينما لو سكتنا لو صفنا المسلمون أنفسهم بأننا جبناء ضعاف الإيمان , ولم يكن المسيحيون جبناء أو ضعاف الإيمان فى أيه لحظة من لحظات تاريخهم الطويل منذ أن سكن المسلمون معهم وقبل أن يسكونوا معهم بأجيال . وأنت أيهــــــــــا الشعب القبطى ..
ليس الحــــرق بجديد علينا .. بل أن تاريخك فى الإضطهاد حافل بأمثال هذه الحوادث وبما هو أبشع وأقسى , والمسيحية فى مصر سارت فى الطريق الضيق منذ إستشهاد كاروزها مار مرقس الرسول عبر الأجيــال الطويلة قاست : الحــرق , والصلب , والرجم , والجــلد , والعصر , والإلقاء إلى الوحوش الضارية .. وشتى أنواع التعذيب المختلفة .
فصبــــراً جميــــلاً .. وطوبى لكم إذا إضطهدوكم , لقد كان آباؤكم يفرحون عندما يستشهدون , ولكن هذا لا يمنعكم إطلاقاً من المطالبة بحقوقكم .
أن بولس الرسول ضرب وسجن وجلد ورجم حتى ظن أنه مات وأحتمل وإحتمل كل الإضطهادات فى فرح , ولكن ذلك لم يمنعه من أن يقول لقائد المائة فى إستنكار :"أيجوز لكم أن تجلدوا رجلاً رومانياً غير مقضى عليه ؟ "
وهكذا خاف قائد المائة , وخاف الوالى وعرض أمر الرسول على القيصر . ولكن فى إحتجاجكم كونوا عقلاء وكونوا مسيحيين طالبوا بحقوكم بكل الطرق الشرعية التى يكفلها القانون , وقبل كل شئ إرفعوا قلوبكم إلى الرب ونحن واثقون أنه لا وزير ولا رئيس ولا أى حزب مهما عظم خطره يستطيع أن يحتمل صلاة ترفعونها بقلب نقى غلى الرب , بل أننا نخشى على كل هؤلاء من صلواتكم . نود أن نقول لرئيس الوزراء : إن أقل ما يطلب من حكومة تقدر مسئوليتها هو القبض على الجانى بعد إرتكاب جريمته وتقديمه إلى المحاكمة السريعة حتى ينال العقوبة الرادعة وهذا بعض ما نطلبه الآن , أما الحكومة القوية فهى التى تحمى الشعب وتمنع الجريمة قبل وقوعها .
نظير جيــــد / البابا شنودة الثالـــث البطريرك الــ 117 العدد الأول والثانى لمجلــة مدارس الأحــــد لعام 1952 م
بس انا عاوز اضيف حاجة ان كلام البابا قالة من امتى ولحد دلواتى بيحصل وبيتكرر ببشاعه وباستمرار
عدل سابقا من قبل Nazeer gaied في السبت مايو 24, 2008 12:03 am عدل 1 مرات | |
|
ELkerazaa عضو شغال ونص
عدد الرسائل : 103 العمر : 38 تاريخ التسجيل : 09/04/2008
| موضوع: رد: المقال التاريخي للأستاذ نظير جيد الجمعة مايو 23, 2008 12:53 pm | |
| مبرسى يا نظير على المقال بس فيه حاجه صغيره المقدمه كتبت فى وقتنا الحالى دا معناه ان المقال اعاد نشره ممكن توضحلى اكتر وتحدد فى بدايه المقال (مقدمه)اما تعليقى لموضوع ان الاخوان وقتها اخدوا جزائهم وكان عادل يمكن مش فى وقت الحادث ولكن عقاب الرب كان سريع وكلهم اعتقلوا فى السجون وبعد كده اخرجهم الرئيس الراحل انور السادات المشكله مش فى زمان بلعكس يمكن فى ايام الحادث كان موجود الوزير القبطى هو ممكن يكون كان برافان ولكن لو انسان امين كانت فيه يديه هذه السلطه قدر يعمل اشياء كتير وكان اتصلح احوال الاقباط اكتر من دلوقتى ولكن الوضع مختلف ويمكن فى سوء وهيستمر للاسوء ودا يرجع ان الاقباط اخدوا وضع الضعيف ممكن الانسان يدافع عن حقه ولكن فى حدود حقوقه لكن الا بيحصل كل واحد بيقول انا مالى ويدفنوا راسهم فى التراب زى النعام وكانه بيقول لصياده انا جاهز اكون فريسه ؟ امر الاقباط محير !!! يمكن البعض بيتمسك بان المسيحيه ليست دين يعتم بالسياسات اوك المسيحيه ليست كذلك الكتاب قال اخدعوا لرئساءكم اوك ولكن ما نكونش ساكتين عن الحق
عدل سابقا من قبل ELkerazaa في السبت مايو 24, 2008 3:52 am عدل 2 مرات | |
|
M.r M.e.r.o مشـــــرف
عدد الرسائل : 628 تاريخ التسجيل : 13/04/2008
| موضوع: رد: المقال التاريخي للأستاذ نظير جيد الجمعة مايو 23, 2008 3:45 pm | |
| انا معاكي يا ELkerazaa ونفسي اشوف واحد مسيحي يدافع حن حقه لحد الاخر بس في حاجه انا كنت عاوز اقولها في بعض المسحين بيدافع عن حقه للاخر بس بتيجي الكنيسه وتحلها ودي ويدخل المطران والمفروض اني اوفق اني اتنحي ولو قولت لا يبقئ انا انسان غير مطيع نفسي اعـــــــــــــــــــرف ايه الحل هل اخدع لرائسي ؟ ام اكون ساكت علي الحق الكتاب بيقول الساكت علي الحق شيطان اخرس ما الحل يا اخوه الي هيقول الرب يدافع عنكم وانتم صمتون هرد وقولكم بردو الساكت عن الحق شيطــــــــــــــــان اخــــــــــــــــــرس معلش انا اسف لو دخل في الموضوع بسخونه بس لو بكون مع نفسي وفكر في اولادي في المستقيل هل انا قبل الموضوع ده ليهم ولا اعلمهم انو ياخده حقهم لو حصل ليهم ايه مش قصدي بدراع باي طريقه تانيه بس مش يسكتوه علي الحــــــــــــــــق اشكركـــــــــــــــــــــم واسف مره تانيه +++ ربنا موجود +++ | |
|
ELkerazaa عضو شغال ونص
عدد الرسائل : 103 العمر : 38 تاريخ التسجيل : 09/04/2008
| موضوع: رد: المقال التاريخي للأستاذ نظير جيد الإثنين مايو 26, 2008 5:15 am | |
| ميرسى يا استاذ ميرو على تعليقك وتاييدك ليه بس انا عايزه اوضح حاجه احنا مش لازم نسيب حقنا انا معاك بس الكتاب قلنا كمان ازم نطيع قيادتنا الكنيسيه والمرشدين لنا مثل اباء الاعتراف والنرشيدين الروحيين اطيعوا مرشديكم واخضعوا لانهم يسهرون لاجل نفوسكم كانهم سوف يعطون حسابا لكي يفعلوا ذلك بفرح لا آنين لان هذا غير نافع لكم عب 17:13 كذلك ايها الاحداث اخضعوا للشيوخ وكونوا جميعا خاضعين بعضكم لبعض وتسربلوا بالتواضع لان الله يقاوم المستكبرين واما المتواضعون فيعطيهم نعمة. 1 بط 5:5 وكمان ليهم سلطه من الرب علينا الحق اقول لكم كل ما تربطونه على الارض يكون مربوطا فى السماء .وكل ما تحلّونه على الارض يكون محلولا فى السماء. مت 18:18 وانا معاك فى ان انت تعلم اولادك عدم الخوف وانهم ما يتركوا حقهم ولكن فى حدود حباتنا كمسيحيين والمسيح كمان قال ها انا ارسلكم كغنم في وسط ذئاب.فكونوا حكماء كالحيّات وبسطاء كالحمام .مت 16:10 اما بنسبه ل قول ان الساكت عن الحق شيطان اخرص فدى مش موجود فى الكتاب المقدس ممكن تكون مثل شعبى او من ديانه اخرى ودا نظرا ان احنا مختلاتين بشعب اخر فا بنتاثر باقوالهم ونرددها زى مثلا تفاحه ادم ان ادم لما اكل من الشجره معرفه الخير والشر كانت تفاح وانها وقفت فى حلقه وبقى فيه تفاحه ادم والكلام دا غير صحيح وما فى الكتاب المقدس اى اشاره عن نوع ثمره الشجره غير اسمها معرفه الخير والشر وربنا معاك وبقلبك امين | |
|
M.r M.e.r.o مشـــــرف
عدد الرسائل : 628 تاريخ التسجيل : 13/04/2008
| موضوع: رد: المقال التاريخي للأستاذ نظير جيد الإثنين مايو 26, 2008 2:13 pm | |
| ميرسي لكي ELkerazaa علي مرورك معلش انا اسف انا دخلت في الموضوع بقلبي بس مش بقلبي وعقلي ميررررررررررررررررررررررسي ليكي اختي الغاليه معلش في تعليق ممكن يكون مش من حقئ الموضوع ده يهم كل الناس بس انا مش شفت ردود خالص وبشوف مشاهده اكتر ياريت الي يقري الموضوع يسيب ليه تعلقيك كل كل الناس تستفاد ربنااااااااااااااااااااااااا معاكم +++ ربنااااااااااااااااا موجوووووووووووود +++ | |
|
Nazeer gaied خادم البستان
عدد الرسائل : 363 العمر : 45 تاريخ التسجيل : 17/03/2008
| موضوع: رد: المقال التاريخي للأستاذ نظير جيد الأربعاء مايو 28, 2008 12:05 am | |
| - ELkerazaa كتب:
- مبرسى يا نظير على المقال بس فيه حاجه صغيره المقدمه كتبت فى وقتنا الحالى دا معناه ان المقال اعاد نشره ممكن توضحلى اكتر وتحدد فى بدايه المقال (مقدمه)
شكرا ليكى كراااااااازة على تعليقك فعلا المقال اعيد نشره بس مش فى مجلة مدارس الاحد اعيد نشره فى اماكن اخرى ياريب يكون المقال عجبك وشكرا ليكى كتييير
| |
|
Nazeer gaied خادم البستان
عدد الرسائل : 363 العمر : 45 تاريخ التسجيل : 17/03/2008
| موضوع: رد: المقال التاريخي للأستاذ نظير جيد الأربعاء مايو 28, 2008 12:31 am | |
| - mr_mero كتب:
ونفسي اشوف واحد مسيحي يدافع حن حقه لحد الاخر
+++ ربنا موجود +++
مستر مييييرو موضوع مهم حضرتك طرحته
وهو هل انا لو اتنازلت عن حقى اصبحت انسان ضعيف ؟ وامتى ممكن اتنازل عن حقى والفرق بين فضيلة التسامح وبين التمسك بالحق والدفاع عنه
فى البداية احب اقول ان المطالبة بالحقوق ليس من الخطا اطلاقا
مش معنى ان المسيحية فيها محبة وتسامح
مش معنى كده ان الانسان يسيب نفسه لعبة فى ايد الاخرين لا
السيد المسيح نفسه لما لطم من الجندى قاله : لماذا تلطمنى ولم يسكت
مش معنى كده انى اسيب حقى يضيع
من حقك تطالب بحقوقك ولكن بسلوب ليس فيه خطا
ولكن ان اردت ان تسمو وتتنازل عن حقك بكامل ارادتك
وتترك وانت فى كامل الرضا
مفيش مانع
علم اولادك يطالبوا بحقوقهم ولكن باسلوب روحى
غير اسلوب اهل العالم اسلوب العنف واسلوب الذراع
كونوا بسطاء كالحمام وحكماء كالحيات
والبساطة لا تعنى السذاجة والخناعة البساطة تعنى عدم التعقيد وليس عدم التفكير
بسطاء فى القلب وحكماء فى العقل والتفكير
وان سكت عن الحق فهذا ايضا خطا
ولكن عندى ملاحظة فى هذة النقطة
ان سكت عن حقك الخاص فهذا من حقك وانت حر وغير ملام عليه
ولكن ان سكت عن حقوق الاخرين او امتنعت عن شهاده حق لاخرين
ففى هذة الحاله تنطبق مقوله
الساكت عن الحق شيطان اخرس
وحينما نصمت نحن كما قال قداسة البابا نصمت نحن لكى يتكلم الله
ونصمت حينما يكون لا فائده للكلام
ونصمت ايضا لكى ما نسمع صوت الله يدخل وينقذ ويعمل عملا
| |
|
2lb_yso3 †+† عضو فعال †+†
عدد الرسائل : 449 تاريخ التسجيل : 15/12/2007
| |
Nazeer gaied خادم البستان
عدد الرسائل : 363 العمر : 45 تاريخ التسجيل : 17/03/2008
| موضوع: رد: المقال التاريخي للأستاذ نظير جيد الإثنين يونيو 02, 2008 11:15 pm | |
| شكرا ليكى قلب يسوع على المرور ويارب يكون المقال عجبك
| |
|