موسوعه الطقوس القبطيه
الجزء الثانى
وهو عبارة عن 120 سوال وجواب
عن اسرار الكنيسه السبع المقدسه
من واقع الكتاب المقدس واقوال الاباء وقوانن الكنيسه
س1 : ماذا نعنى بكلمه " سر " فى الكتاب المقدس؟
(أ) - المعنى الاعتيادى : _socret مثل قولنا "لا تبح بسر غيرك"( ام 9:25)
(ب)- وكل شىء مقدس وغير منظور : (myster=sacrament) كما فى الايات التاليه
+ "سر الرب لخائفيه" (مزمور 14:25)
+ "هذا السر العظيم" (أفسس32:5)
+ " عرفنا (الله) بسر مشيئته " (افسس 9:1)
+" "عظيم هو سر التقوى" (أتى16:3)
(ج)- وبمعنى رمز او اشارة او علامة: (sing,symbol) مثل :-
+ "سر السبع كواكب التى رايت .....وهى السبع ملائكه" (رؤ20:1)
+ "سر الاثم الآن يعمل..." (2تس 7:2)
اذكرونى فى صلوتكم
محتاجه صلوتكم من اجلى قوى
س2- ما هو تعريف" السر الكنسى " (sacrament)؟ وما هى دلالاته؟
+هو اصطلاح كنسى يعنى به نعمه الهيه سريه لا نراها وينالها المومن بطريقه سريه _بفعل الروح القدس عن طريق صلوات يرفعها كاهن شرعى بطقس خاص مع وجود مادة السر
والنعمه السريه فى الاعتراف هى محو الخطايا بدم المسيح وفى سر الميرون هى حلول الروح القدس على المدهون بزيت الميرون وفى سر الزواج جعل الشريكين واحدا...الخ
+وفى تعريف اخر هو عمل مقدس به ينال المؤمن نعمه غير منظورة أو هو علامة حسيه سنها السيد المسيح لتشير لنعمه يمنحها للمؤمن وقوامه
- اشارة حسيه 2- شرع الهى 3- قوة تحويل النعمه الموعود بها من المسيح.
ويقوال الارشيديكون حبيب جرجس "ان اسرار الكنيسه السبعه جاءت فى الكتاب بمعنى علامات تشير لامور مقدسه خفيه كقول الرسول بولس عن الزواج(هذا السر العظيم ...من نحو المسيح والكنيسه)" (افسس 31:5)
اى ان الاتحاد المحسوس بين الرجل والمراته علامه او رمز او امر روحى كائن وهو اتحاد المسيح بالكنيسه
ويشترط ان تكون هذه العلامه محسوسه وانها توادى الى معرفه شىء اخر يشير اليه مثل قول الرسول بولس عن المعموديه "من اعتمد ليسوع المسيح اعتمدنا لموته" (رو3:6).
اى ان المعموديه "علامه" على موتالمسيح ودفنه وقيامته وكذالك الحال فى سر التناول "كلما اكلتم هذا الخبز وشربتم هذه الكاس تخبرون "تبشرون" بموت" الرب يسوع " الى ان يجىء" (اكو 26:11)
اى ان السر عمل مقدس ننال به نعمه غير منظوره وهو يناسب الطبيعه البشريه
ولهذا رتب الله لموسى علامات حسيه تشير الى البر الذى سيناله المؤمن بذبيحه المسيح (فيما بعد) : كالختان _ الكهنوت_ الكفاره _ خروف الفصح_ خبزالتقدمة فى خيمه الاجتماع... الخ
ويوجد تشابه بين السر وما يشير اليه مثل الغسيل بالماء فى المعموديه فهو امر مناسب يشير الى غسيل النفس من اقذار الخطيه وهكذا باقى الاسرار الكنسيه .
وبعض الاسرار تعاد .كسر مسحه المرضى وسر التوبه وبعضها لايعاد كالمعموديه والميرون والكهنوت .فبالمعموديه يصير المعمد ابنا لله وبالميرون يصير جنديا للملك السماوى وبالكهنوت يصير خادما للكاهن الاعظم.
+ ويقول احد الاباء : "ان جوهر الاسرار انها مؤسسه من الله وانها ذات هيئه (او صوره) وانها واسطه لكى ينال المؤمنين فيض النعمه".
"وانها ليست طقوس خارجيه يتميز بها المسيحى عن غيرة وانما الاسرار فى كنيستنا الارثوزكسيه _فى جوهرها_ هى : هبات _وباعمال مقدسه _تمنح المؤمن نعم الله غير المنظور تحت علامات منظورة
ما هى شروط اتمام كل سر من اسرار الكنيسه المقدسه؟
لاتمام كل سر ثلاث شروط هى :
1- مادة ملائمه للسر كالمعموديه والخبز والخمر لسر الشركه ...الخ.
2- كاهن مشرطن(مرسوم) قانةنيا بعبارات معينه لتقديس السر.
3- كلمات الكاهن كقوله للمعمد "اعمدك باسم الاب والابن والروح القدس".
س_ ما هى اسرار الكنيسه السبعه ؟ ومت فائدة كل منها؟
أسرار الكنيسه سبعه لدى الكنائس التقليديه (الارثوزكسيه والكاثوليكيه)
وهو عدد كامل وموافق حاجات الانسان الروحيه كما قلنا.
ولم تاخذ الطوائف البروتستانيه بهذا العدد بل اختلفت فيما تقبله منها . فقد قبل "مارتن لوثر" المعموديه والعشاء الربانى ( كما جاء فى كتابه " سبى بابل" ص 226) وقلده البروستانت المعاصرون. اما زينكيلوس وكلفن فقد اتكر التوبه ( سر الاعتراف) وقبل اولهما الزيجه وقبل الثانى الكهنوت.
وقد قبلت الكنائس الاسقفيه" التثليث "(الميرون) نظير عمل يضاف لمعموديه الاطفال بعد تعلمهم مبادى الايمان المسيحى ( وتوخر الكنيسه الكاثولكيه سر الميرون الميرون ولا تتممه بعد العماد مباشرا ) بينما ترفضه الكنائس الانجليه ويرى لوثر ان سر مسحه المرضى لا يقضى كاهنا بل يزعم ان كل مسيحى له الكفاءه والصلاحيه ان يقوم بالصلاه والرشامه بما يتناقض نص الكتاب بدعوه "القسوس " لممارسته ودهن المريض (يعقوب 14:5) "كوكلاء لسرائر الله"(اكو 1:4) واعطائهم ايضا مسئوليه ممارسه سر العماد (متى 19:28)وسر الشكر (لوقا 19:22) وسر التوبه (يوحنا 22:20)
ويقول القديس يوحناذهبى الفم" اسرار البيعه مصابيح الصدق لانها تبدد ظلمات الخطيه وتهب الذى يتناولها الحياه التى هى نور البشر".
+ومن فوائد اسرار الكنيسه انها لازمه لكل مؤمن كما يلى
أ) سر المعموديه .....وبها يولد الانسان ولادة جديدة من فوق بالماء والروح وتنير الذهن وتجدد الضمير وتبرر النفس من الخطايا الجديه والفعليه (اع 47:2).
(ب) وبالميرون ينال التثبيت فى المسيح وفى الحياه الروحيه الجديدة.
(ج) وبالافخارستينا يتغذى بالاتحاد بالمسيح ( يو 35:6) وهو قوت ضرورى للروح.
(د) سر التوبه (الاعتراف) لشفاء النفس من الامراض الروحيه الناتجه عن الخطيه ونوال الحل منها.
(ه) وفى سر المسحه ينال المريض الشفاء من الامراض الجسديه والروحيه وترفع التجربه عنه.
(و) وفى سر الكهنوت ينال الخادم موهبه الاستحقاق لخدمه الاسرار لتجديد رعيته .
(ز) وفى سر الزيجه تقوم حياة زوجيه شريفه ومقدسه ( وقد لا يحتاجه الذى يعيشون بتوليتهم ولكنهم فى الاصل ثمرة لهذا السر المقدس
وهذا السر يفيد فى بقاء الذريه وحفظ الجسد من الدنس (تك 28:1) كدواء لثورة الجسد الترابى
س_ لماذا تؤمن الكنيسه التقلديه بان الاسرار المقدسه سبعه فقط ؟
أ) من شهادة الكناب المقدس الذى اوضح ان السيد المسيح قد اسسها (كما سياتى عن كل سر).
(ب) شهادة التقليد واقوال اباء الكنيسه الاولى (كما سياتى فى حينه).
(ج) لانها مقابله لمواهب الروح القدس السبع (اش2:11) والكنائس السبع والمنارات الذهبيه السبعه (رؤ 20:
والاختام السعه (رؤ 1:5) وهو عدد كامل وقد ذكر الوحى المقدس فى اشاره الى انها: " الاعمدة السبعه التى نحتتها الحكمه فى بيتها "( أم1:9) اى فى الكنيسه
س_ ما الفرق بين راى الكنائس التقلديه وغير التقلديه فى الاسرار المقدسه؟؟؟
ترى الكنائس الارثوزكسيه والكاثولكيه ان الاسرار المقدسه " السبعه " هى ادوا فى يد الله (من وسائط النعمه ) يستخدمها الروح القدس لخدمه البشر ويفيض بالنعمعلى النفوسالمؤمنه التى تنالها بخلاف اسرار العهد القديم ( بالشريعه الموسويه ) التى كانت رمزا وظلا للخيرات العتيدة " فى العهد الجديد" ( عب1:10 .9:9_14 .19:7).
وتظهر فاعليه الروح القدوس فلى اهتمامها بطريقه سريه داخليه فليس للمياه او للزيت او لوضع اليد _ وغيرها_ قوة فى ذاتها للتطهير والتقديس للنفس مثل الطين الذى طلى به السيد المسيح عينى الاعمى وكانت ابصاره بقوة المسيح (وهى وسائل كالقلم بيد الرسام فليس به وحدة تتم المناظر الجميله وانما بيد الرسام
ويرى بعض البروستانت ان اسرار الكنيسه _ او الطقوس بصفه عامه _ ليست سوى وسيله لتقويه الايمان . ولكن الكنيسه الاولى اعتادت ان تمنح الاطفال اسرار المعموديه
والميرون والشكر فما فائدتها اذ انهم لا يدركون معناها ومغزاها او فوائدها ؟ولا يعرفون ما هو الايمان؟؟
والواقع ان الاسرار لازمة للجسدكما قال ذهبى الفم " ايها المسيحى لو كنت عاريا من الجسد لكانت عطايا الله تمنح لك على هذا النمط ولكن نظرا لان نفسك متحدة بجسدك فلزم ان الله يقدم لك بعلامات محسوسه ما لايدرك الا بالعقل
ومن المؤكد ان الالهيات لا يكن اعلانها للبشر الا تحت اعراض اشياء محسوسه ومتى تمثلت للحس كانت اشد تاثيرا فى النفس.
ويقول القس جيمس انس البروتستانتى الامريكى : ( ان الطقوس ليست اعمالا خياليه من القصد والمعنى بل مملوءه من الفوائد الدنيه).
ويذكر العلامه القبطى يوحنا بن زكريا ( المعروف بابن السباع ) ان الانسان له خمس حواس "ظاهرة " فيلزمنا ان نستخدمها فى الكنيسه فبحاسه النظر نتطلع الى مجد الله الحال على هيكله المقدس وجسدة ودمه الطاهرين ونسمع الموعظ بحاسه السمع ونشم رائحه البخور ونذوق ما اطيب الرب "مز8:34" ونلمس انجيله ونفتش فيه كما ان الانسان له " حواس خمس غير ظاهرة " وهى: القلب والفكر والعقل والذاكرة و التصور وهى مستغله ايضا فى اسرار الكنيسه . وقد اسهب فى شرحها
س_ هل ممارسه اسرار الكنيسه السبعه منذ عهد الكنيسه الاولى ؟؟
مورست بالطبع منذ عهد الرسل وهو ما اوضحه الاوائل التىتؤكد اقوالهم عن الاسرار وفاعليتها واهميتها كما يلى
(1) " كما ان الانسان عند عماده يستنير بنعمه الروح القدس كذالك المعترف بخطاياه فى "سر" التوبه ينال الصفح بنعمه يسوع المسيح بواسطه (صلاة التحليل) الكاهن " (الانبا اثناسيوس الرسولى).
2) " الجسد يغسل (فى المعموده ) لتطهير النفس والجسد يمسح (بالميرون) لتقديس النفس والجسد يقتات بجسد المسيح ودمه لتشبع النفس بالله"( العلامه ترتليانس).
(3) "تقدمو ا للمعوديه لا كماء بسيط بل كماء تمنح به النعمه الروحيه" ( كيرلس الاورشليمى "عظه فى الاسرار 2:3")
(4)" احترس من ان تظن الميرون مادة بسيطه( زيت عادى) لانه كما ان خبز الشكر (سر التناول) بعد استدعاء الروح القدس لا يكون خبزا بسيطا (عاديا) بل جسد المسيح هكذا الميرون . فالجسد يدهن بالميرون الظاهر واما النفس فتتقدس بالروح القدس ولا يسمى (زيتا ) عاديا لكن موهبه المسيح والروح القدس اذ يصير فعالا بحضور لاهوته "(القديس كيرلس الاورشمى 3:3).
(5) " الماء ليس شيئا سوى انه الماء ولكنه يتقدس من فوق بالنعمه فيجدد الانسان بالتجديد الروحانى" ( ذهبى الفم تفسير مت4:82).
6) " هكذا فى المعموديه ايضا فبالشىء الحسى تحصل منحه المحاء واما المتمم فعقلى اعنى الولادة والتجديد" (ذهبى الفم تفسير مت4:82).
(7) "ان التناول من جسد ودم المسيح المقدسين جيد ومفيد ......لانه يعطى حياة ابديه"(باسليوس الكبير رساله 93)
(
" الله يمنح نعمة الدرجه الاسقفيه برسم الخادم والله يمنح الكفايه فى الوظائف الكهنوتيه " ( القديس امبروسيوس فصل5).
هذا وقد ظلت الكنيسه القبطيه محافظه على طقوس كنيستها "بدون تغير" كما شهد به البعض
اذكرونى فى صلوتكم