mr_tedo_2020 عضو جديد
عدد الرسائل : 33 تاريخ التسجيل : 05/04/2008
| موضوع: مراجعة القواعد للصف الاول الترم الثاني الجمعة مايو 16, 2008 6:07 pm | |
| مراجعة القواعد Grammar Review 1 - Suggestions لتقديم اقتراح يمكنك استخدام العبارات التالية 1 - Let's play football هيا بنا نلعب كرة قدم 2 - We could play table tennis يمكننا لعب تنس الطاولة 3 - How about playing play-station? ما رأيكم فى لعب (بلاء ستيشن) 4 - Why don't we play volly ball? لماذا لا نلعب الكرة الطائرة الكلمات الموضوع تحتها خط يمكن ان تبدا بها أى اقتراح تريد تقديمه للأخرين مع ملاحظة الأتى:- 1 - let's + verb + بقية الاقتراح 2 - we / you + could + verb بقية الاقتراح 3 - How about + verb + ing + بقية الاقتراح 4 - Why don't + subject + verb + بقية الاقتراح 2 - Comparing two or more things مقارنة شيئين او اكثر هناك نوعان من الصفات 1 - Short adjectives صفات قصيرة short قصير tall طويل strong قوى high عالى big كبير 2 - Longer adjectives صفات اطول interesting شيق beautiful جميل dangerous خطير important هام enjoyable ممتع 1 - Short adjecties الصفات القصيرة عند المقارنة بين شيئين يشتركان فى صفة واحدة ولكن احدهما اكثر نصيبا فى هذه الصفة من الآخر نضيف er للصفة المشتركة Ex: Lions ar stronger than horses وعندما يكون هناك شئ افضل من اشاء اخرى فى هذه الطبقة نضيف est للصفة Ex: Lions are the strongest animals in the world. 2 - Longer adjectives الصفات الطويلة اما عند المقارنة بين شيئين فى صفة طويلة تستخدم كلمة more قبل الصفة ثم تستخدم كلمة than قبل الشئ الاخر مثال Lions are more dangerous than horses واذا كان الاسم او الشئ الأول افضل من الاسماء او الأشياء الاخرى فى صفة طويلة تستخدم كلمة the most قبل الصفة الطويلة فى الجملة Lions are the most dangerous animals in the wood. فأنا هنا قارنت بين الاسود من ناحية الخطورة ووجدنها اخطر الحيوانات فى الغابة 3 - who, where and which يمكننا استخدام الكلمات who, where and which كادوات ربط جملتين وتستخدم which لربط جمل عن اشياء غير عاقلة وتستخدم whene لربط جمل عن الاماكن اما who فتربط جمل تتحدث عن الناس او الأفراد Ex: 1 - This is the bus. The bus hit a car. يمكن ربط الجملتين السابقتين كالأتى فبدلا من تكرار كلمة the bus فى الجملة الثانية ربطنا الجملتين بـ which This is the bus which hit a car. 2 - This is the street. the accident happened in this street. وكذلك فى هذه الجملة بدلا من تكرار كلمة this street التى تدل على المكان ربطنا الجملتين بكلمة where على النحو التالى This is the street where the accident happened. 3 - These are the drivers. the drivers had the accident. هنا ايضا ربطنا الجملتين بكلمة who التى تعنى الذى او الذين للفاعل العاقل حتى لا نكرر كلمة the drivers ويصبح لدنيا جملة واحدة بدلا من جملتين وتصبح على النحو التالى These are the drivers who had the accident 4 - Adverbs الظروف تستخدم الظروف لنصف الأفعال فى الجمل وغالبا ما تأتى الظروف بعد الافعال فى الجملة Soha is smiling happily فى الجملة السابقة is smiling تبتسم والفعل هو happily ومعناه بسعادة وهكذا بين لنا الظرف كيف يحدث الفعل اى بسعادة وليس بأى طريقة اخرى. يمكن تكوين معظم الظروف بإضافة ly للصفة سواء قصيرة او طويلة وإليك بعض الأمثلة quick سريع quickly بسرعة slow بطئ slowly ببطئ sad حزين sadly بحزن happy سعيد happily بسعادة ومن الامثلة الطويلة beautiful ---> beautifully dangerous ---> dangerously enjoyable ---> enjoyablly 5 - Present Perfect المضارع التام لأى فعل تصريفات ثلاث المضارع present والماضى past والتصريف الثالث past participle ولتكوين جملة فعلها فى زمن المضارع التام present perfect تستخدم has او have ثم التصريف الثالث للفعل وإليك امثلة من التعريفات للأفعال المنتظمة والتى يضاف لها ed لتكوين الفعل الماضى والتصريف الثالث Present /past /past participle play /played /played / يلعب wash /washed /washed / يغسل use /used /used / يستخدم add /added /added / يضيف work /worked /worked / يعمل smile /smiled /smiled / يبتسم وهناك افعال تصريفاتها فى الماضى والتصريف غير منتظمة وتسمى افعال غير قياسية او افعال شاذة عن القاعدة واليك امثلة فيها Present / past / past participle am/is/are / was/were been / يكون have/has / had / had / يملك go / went / gone / يذهب do / did / done / يفعل buy / bought / bought / يشترى build / built / built / يبنى come / came / came / يأتى put put / put / يضع eat / ate / eaten / يأكل give / gave / given / يعطى draw / drew / drawn / يرسم find / found /found / يجد forget / forgot / forgotten / ينسى leave / left / left / يترك make /made / made / يصنع meet /met / met / يقابل read /read / read / يقرأ cut /cut /cut / يقطع see /saw /seen / يرى teach /tought /tought / يدرس write /wrote /written / يكتب why we use present perfect لماذا نستخدم المضارع التام هذا الزمن ليس له مقابل فى اللغة العربية ولذلك يشكل بعض الصعوبة فى اذهان بعض الطلاب ولكن هذا الزمن رغم انه مضارع تام إلا انه يستخدم فى :- التعبير عن فعل ماضى حدث ولكن لا نعرف متى حدث هذا الفعل او ذاك وعموما يستخدم للتأكيد على ان فعل ما حدث وليس مهما متى حدث ذلك الفعل Have you done your homework yet? السؤال السابق عن ان الواجب المنزلى ثم عمله وليس مهما متى المهم ان الواجب تم عمله Mother has gone shopping الام ذهبت التسوق ولا نعلم متى المهم الفعل وهو الذهاب للتسوق Present perfect with other words كلمات تستخدم مع المضارع التام 1 - تستخدم كلمة yet فى الاسئلة والجمل النفى فى الزمن المضارع التام Have you done every thing yet? الم تنتهوا من عمل كل شئ بعد we have not washed the dishes yet. لم نتنهى من غسيل الاطباق بعد 2 - وتستخدم كلمة already ومعناها بالفعل او تماما وكلمة just ومعناها للتو وكذلك كلمة almost ومعناها على وشك مع المضارع التام فى الجمل ان الافعال فى تلك الجمل انتهت فعلا او على وشك الانتهاء ولذلك فهى تعبير فى حكم المنتهى 1 - I have already cleaned the fridge. 2 - She has just come back home. 3 - We have almost eaten our breakfast. 3 - تستخدم كلمة since ومعناها منذ وكان for ومعناها لمدة معينة من الزمن فى جمل الزمن المضارع التام وتأتى بعد كلمة since تاريخ محدد من الزمن حواء سنة أو شهر أو يوم أما بعد كلمة for تأتى وحدة زمنية بالعدد. عدد من السنين او عدد مع الأيام أو حتى عدد من الساعات والدقائق . امثلة My mother has worked in this school since 2002. اى ان امى تعمل فى هذه المدرسة منذ عام 2002 وحتى الأن She has worked as a teacher of maths for fifteen years. وعملت مدرسة حساب لمدة خمسة عشر عاما وحتى الأن | |
|